الشركات عايزة إيه؟!
هذا
الجزء يمثل قواعدهامة للحياة العملية بشكل عام؛ فهو يشكل خطوط يجب أن تسير
عليها في حياتك العملية أيا كان الوضع و هي خصال يبحث عنها و يتمناها كل
صاحب عمل. بالطبع لست مطالبا أن توصل –خلال المقابلة- بشكل كامل أنك تمتلك
كلا ما يلى من خصال؛ فهذه مهمة صعبة بالفعل! فقط أحرص ألا تدل إجاباتك على سلوك سلبي مضاد لكل ما يأتي من صفات أساسية. و ما يأتي في هذا الجزء يمثل الأشياء التي يبحث عنها الإنترڤيور
في إجاباتك و لأوضح الصورة أكثر أقول: إعتبر هذا الجزء كأنه "المنهج إللي
هتمتحنه"! في حين أن الجزء التالي يمثل "نماذج أسئلة"! لا حظ أن النقاط
كلها على خط واحد من الأهمية و الترتيب ليس له علاقة بالأهمية.
[×] الإعتماد على و السير و فقا لـلحقائق فقط و عدم السير و راء التخمينات (guesses)و التوقعات(expectations) .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
كل
ما يصدر منك من أفعال و أقول يجب أن يكون معتمدا بشكل أساسى على وقائع ولا
يصح أن يصدر منك تخمين ليس مستندا بشكل مباشر لمدلول ما. مثال: عندما
يحتاج الأمر؛ فإنك تفوض (delegate) أمورا لزملائك في العمل (Co-workers) إعتمادا على ثقتك فيهم و ليس كنوع من التواكل (relaying)
عليهم متوقعا منهم إنهاء العمل؛ فإنك بتفويض أمر ما لزميل، تعرف تمام
المعرفة أنه بهذا المهمة إنتهت و ليس "التوقع أن المهمة ستنتهي". مثال آخر:
لا تتوقع شكل ما من التعامل؛ كعدد ساعات العمل أو الراتب أو العلاوة
المعطاه ما لم تكن هناك دلالة واضحة على ما هو قياسي (standard) بهذا الشأن.
[×] الإستعداد للمشاكل قبل وقوعها.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
دائما
لديك قائمة بمواضع الخطأ المحتملة و قائمة مماثلة و أكثر تفصيلا بكيفية
التعامل معها ... فبهذا تقلل من حجم الضرر الحادث من وقوع المشكلة قدر
الإمكان ولا تضيع وقتا في الذهول من المفاجأة القبيحة. أمثلة مشاكل تحدث في
كل مكان: تعطل الكمبيوترات، تأخر زميل في العمل عن موعده، تأخر وصول شحنة
أو طلبية معينة ... إلخ.
[×] تحمل المسئولية الكاملة و قت وقوع الخطأ.
مادام
اسمك مرتبط بالمهمة فإن عليك أن تتقدم وقت حدوث الكارثة و تقول "هذا خطأي"
و "قد تعلمت منه كذا و كذا" و "مستعد لتحمل النتائج" و إياك إياك أن تلقي
باللوم على شخص آخر؛ بدءا بالعملاء مرورا بزملاء العمل إنتهاء-وهو الأفدح-
برئيسك.
[×] روح تنافسية عالية و عادلة.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
دائما
تسعى إلى النجاح و أن تكون أفضل من الآخرين، و لكنك في نفس الوقت لا
تعاملهم على أنهم خصوم تحاربهم و أن نجاحك يجب أن يكون على حساب فشلهم(over
their bodies) ؛ فأنت في سبيل تنافسك للنجاح لا تسعى لأن تؤذي الآخرين (backstabbing) و أنت تنافس بعدل و بقوة (fair and square).
[×] أهداف جادة وواضحة.
أنت لا تعمل لتدبر إحتياجات اللحظة (to get by)
أو فقط لتزجية الوقت ... دائما هناك هدف متعلق بحياتك العملية تسعى للوصول
إليه و تعمل بجدية من أجل ذلك. عملك هو حياتك أنت تفعله لأنك تحبه و لأنك
لن تسير للأمام بدونه.
[×] الإقتراب من الناس داخل وسط العمل.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
أن تكون فردا من الأسرة ... تعرف –بدون تطفل زائد- كل شيء عن زملائك (Co-workers) و رؤسائك (bosses) و مرؤوسيك (sub-ordinates)
فإندماجك الكامل في الوسط يمثل عناصرا أساسيا لنجاح فريق العمل, بل و إنك
بهذا تكون عنصر ربط بين أعضاء الفريق و محل ثقتهم جميعا لقربك.
[×] إلتزام بالمواعيد و حفظ للوعود.
هذه
من أهم نقاطت الثقة؛ أن يعرف رئيسك و زملائك في العمل أنك لا تتأخر أبدا
عن موعدك و أنك إذا قلت سأفعل كذا و كذا فإنك ستنفذ ما قلت بدقة و لا
تخذلهم أبدا بتقديم ما هو أقل من المتوقع... هكذا يعرف الناس أنك إنسان
يمكن –و يجب!- الإعتماد عليه. إجعل ثقة الرئيس بك مطلقة إجعله يعرف جيدا
أنك لن ترفع سماعة الهاتف و تتصل معتذرا عن أداء مهمة ما إلا و أنت في غرفة
العناية المركزة.
[×] المتابعة الدائمة لكل ما هو جديد متعلق بمجال العمل.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
أحد عناصر تفوقك هو قراءتك المستمرة للمجلات المتخصصة بمجال عملك (business magazines) و حضورك الدائم للمؤتمرات و التجمعات المختلفة (conferences, conventions, seminars)
يدل على مدى إهتمامك بـ و إنغماسك في مهنتك. و جعل معرفتك بآخر الأخبار و
التطورات محدثة دائما يمثل تفوقا كبيرا بالنسبة لك و أحد العناصر الدافعة و
المحركة للأمام على جميع المستويات.
[×] القيام بعمل أفضل و أكثر من المتوقع منك.
دائما
يجب ألا يكون "مزيد من العمل" حملا شاقا عليك؛ فيجب أن يعرف رئيسك أنك في
كل نقطة تعمل أكثر و أكثر. وهو ليس فقط عمل أكثر مثابرة (working harder) و لكنه أيضا عمل أكثر إبداعا (working smarter) . فتظهر دائما أن لديك القدرة على التفكير خارج الصندوق (outside the box) فما تقدمة من العمل يكون دائما أكثر تميزا و أكثر إختلافا (innovative) عن ما قد يقدمه أي شخص آخر في موضعك.
[×] القدرة على التكيف مع الظروف.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
واحد
آخر من عناصر الثقة ... أمثلة: إستعدادك التام للإنتقال للعمل في فرع
جديد، التكيف بسهولة مع أي فريق عمل يفرض عليك، إخراج العمل في أفضل صورة
ممكنة رغم ضعف الإمكانيات المتاحة ... إلخ.
[×] الحرص على راحة و تنفيذ أوامر رئيس العمل.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
رئيسك
في العمل يعلوك بدرجة لأسباب واضحة تتمثل في أنه إنسان أكثر خبرة و أكثر
مهارة؛ فيصب في مصلحة العمل بشكل مباشر الحرص على إرضائه و تقبل نقده و حتي
ثوراته بصدر رحب و لا سيما كذلك أنه بشكل ما "مستقبلك بإيده"؛ فأنت لن تضر
إلا نفسك إذا لم تحقق كل أماني رئيسك! لأن أسهل شيء يمكنه عمله هو أن
يستبدلك لأنه بدوره يحرص على تقديم العمل في أفضل صورة لرؤسائه و يجب ألا
تكون عقبة في طريقة. مسألة التعامل مع الرئيس بالذات يطول الحديث فيها و
تكثر فنونها؛ أذكر منها هنا –على سبيل المثال- فهم النقد الخفى (hidden
messages & criticism)
فالرئيس لن يخبرك دائما بما يرد منك فعله و ستضطر كثيرا أن تحاول
الإستنتاج فإذا قال "سمعت أن كذا أفضل" فمعناها "افعل كذا" و سواء كان
الكلام لحظتها موجه لك أو سمعته يقوله في موقف لست طرفا فيه.
[×] حس دعابة و ليس رغبة في التهريج.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
الجدية
مهمة في العمل, و ليس الكآبة! فيجب أن تكون لديك القدرة علي الإبتسامة
الواسعة من حين لآخر و على تلقي الدعابات و إعطاءها للآخرين و بدون إفراط
لإكساب جو العمل نوع من المودة و المرح بدون قلب المعسكر إلى ساحة تهريج.
[×] فرد يعيش حياة مهنية (career) و لا يقفز بين الوظائف (job hopper).
أنت
تحب هذه الشركة و هدفك أن تعمل فيها و سعيد بمجرد تواجدك هناك ... لا يمثل
لك عملك هنا خطوة مؤقتة أو شيء تفعله لتضيفه للسيرة الذاتية في سبيل
الحصول علي موضع في مكان أفضل في المستقبل القريب. فأنت جئت هنا لتعمل عملا
مستمرا و لتحقق إنتاجا.
[×] عدم الشكوى بكثرة و بدون داعي.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
أن
تكون إنسان لا يشتكي إلا عندما تكون هناك مشكلة فعلية؛ فبهذا تكتسب سمعة
أن "معني أن فلان إشتكي أن هناك مصيبة فعلا" و بهذا يكون لكلماتك ثقل أكبر
وأثر أعمق. فلا تشتكى أبدا إذا تغيب زميل لك يوما واحدا و إذا لم يكنس
العامل مكتبك جيدا و إذا تأخرت القهوة و كل ما إلي ذلك من أمور "هايفة"
(trivial matters) . فكثرة الشكوى تبصمك بوصمة: الغير راضي (unsatisfied) و المتذمر (whiner)؛
و كلها نقاط ليست في صالحك أبدا. و ضع في البال أن كل شكوى تشتكيها تشكل
هجوما على شخص ما أو مجموعة من الإشخاص فبالإضافة إلى أنك تظهر بشكل سيء،
فإنك تكتسب الكثير من العداوات و تؤذى نفوس الناس ... فإحرص على ألا تدفع
هذا الثمن الباهظ بدون سبب قوي.
[×] إحترام و تقدير كل فرد داخل العمل.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
يجب
أن يعرفك الجميع على أنك شخص "يحترم الكبير و يعطف على الصغير"؛ بالمعني
التقليدي للعبارة. فيجب أن تكون أقوالك و أفعالك دالة علي "تقديس" للرؤساء،
و تقدير زملاء العمل بشكل كامل، و الإحترام بشكل خاص لكل من هم أقل منك
بدرجة أو بدرجات: المرؤوسين, مسؤولو الإستقبال, عمال التنظيف ... إلخ.
[×] متابعة كل ما يتعلق بالشركة من أخبار و تغيرات.
أن تكون علي علم دائم بكل صغيرة و كبيرة يمكن أن تعرفها عن الشركة بالذات تحركات أصحاب النهي و الأمر (movers and shakers), و لكن بدون تطفل زائد و تدخل فيما لا يعنيك! فبمعرفتك أكثر بأمور "بيتك" تصبح قادرا أكثر على تقديم إضافات. فلايصح –مثلا- ألا تعرف من هو رئيس مجلس إدارة الشركةCEO
و ممن تتكون "بنية" مجلس الإدارة و يجب أن تعرف حجم تداولات الشركة في سوق
البورصة و ناهيك أيضا عن تاريخ الشركة قديما و حديثا؛ متي و كيف تأسست ...
إلخ.
[×] البعد عن الصراعات الشخصية و العداوات.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
تقبل الخسارة و الهزيمة بصدر رحب و بدون حمل ضغائن (grudges) و لا تكون ممن يشتتون تركيزهم بتصفية الحسابات (settling scores)
و لكن تركيزك –كل تركيزك- هو تنفيذ العمل و تحقيق الأهداف. فلا تمضي وقتك
في تصيد أخطاء و إنتقاد من إنتقدك أو إشتكاك مرة و ألا يكون عاملك المحرك
هو أن "تكسر عين فلان" بإثباتك له أنك أفضل منه، و ما إلى ذلك من مواقف
مشابهة.
[×] ألا تنتقد إلا إذا كنت في موقع يسمح لك بتصحيح الوضع بيدك.
ما
دام لم يطلب منك و بشكل مباشر و في الإجتماعات الرسمية ر أي أو تقرير في
مسألة معينة، فلا تقدم هذه الرأي ... فهذه الطريقة تعتبر هجوما و تؤذي نفوس
الناس. إذا أردت أن تقدم نقدا؛ فيجب أن يكون نقدا متضمنا الحل في طياته و
أن تبدو في لحظتها كمن يطلب المشورة و الإذن في البدء بعملية تصحيح. "أرى
أن كذا به مشاكل كذا و كذا و أريد أن أفعل كيت و كيت لتصحيح هذا الوضع".
فيما عدا ذلك من إنتقادات إحتفظ به لنفسك إلى أن تكون في موضع يسمح لك
بتعديل الوضع بيديك.
[×] التلخيص و الوضوح.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
هذه بذاتها تظهرها من أول لحظة و من أهم عناصر الإنترڤيو
... أن تكون شخصا واضحا يعرف ما يريد قوله و يستطيع إيصاله في الوقت
المتاح مهما كان قصرة من 10 دقائق إلى 30 ثانية ... إذا كتبت تقريرا ما أو
مذكرة(memorandum)
لرئيس يجب أن تكون قصيرة بقدر الإمكان و بدون إخلال ... هذه مهارات مهمة
جدا يجب أن تكتسبها إذا كنت تفتقر إليها؛ كلنا يعرف أهمية الوقت! و نتعامل
بشكل يومي مع ضيق وقت و أفق الناس. المرجع رقم 5 يتحدث بالتفصيل في هذا
الموضوع أنصح بشدة بقراءته.
[×] الحزم و التصرف في الوقت المناسب (Sense of timing)
إنسان
صارم قاطع يستطيع أن يتحمل و يتصرف بسرعة في المواقف الصعبة، ولا يأخذ
الخطوة إلا في وقتها المناسب و لا يخرج منه مقال إلا في مقامه " اللحظة و
المكان المناسبين". فأنت –مثلا- لا تختار أن تخبر رئيس العمل بمشكلة في يوم
توفت فيه خالته! و ما يقال في المصعد من كلام يختلف عما يقال في حجرات
المكاتب يختلف عما يقال في قاعات الإجتماعات ... و ما مقامه الأمثل في
بداية اليوم و الناس منتعشة يفضل ألا يقال في نهاية اليوم و الناس متعبة.
أشياء أخرى: أن تستطيع أن تستقبل و تهدئ عميلا ثائرا ... القدرة على فصل
المهملين و إيصال هذه الرسالة لهم عندما تكون هذه مهمتك ... إلخ.
[×] المحافظة على أسرار المكان.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
هذا
شيء بديهي أكثر من أي شيء آخر مكتوب هنا! و هي نقطة لا تحتاج للتوضيح ...
فقط إحرص على أنت تثبت في كل يوم إمتلاكك لهذه الخصلة و أنك "بئر عميق".
[×] المصداقية في التعامل.
نقطة
بديهية آخرى: فرد لا يردد خبرا أو يذكر حدثا أو يقدم عذرا إلا صدقا ...
فلا تردد إشاعات و لا تحاول أن تكذب في سبيل أهداف جانبية أو حتي رئيسية!
[×] التركيز على إنهاء العمل بشكل أمثل وليس بشكل مثالي
(In an “optimum” way not in a “perfect” way) .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
البعد
عن الوسوسة و تجاهل -الغير ضار- من صغير التفصيل، عناصر أساسية لحفظ
الوقت و خصوصا أنه في بحثك عن الكمال قد تخرج عن الهدف الأساسي من المهمة و
تقوم بعمل زائد بدون فائدة مباشرة ترجى منه.
نماذج أســئــلــة:
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x512 .
عامل كل ما تقرأه من "أسئلة شائعة و إجابات" أنه "دليل إجابة" و ليس "إجابات نموذجية" لأنه -ببساطة- لا يوجد لأسئلة الإنترڤيو
"إجابات نموذجية". فما هي إلا نوع من المساعدة على بناء إجاباتك الخاصة
... على وضع أفكارك ووصف نفسك بكلمات تؤدي الغرض بأفضل صورة ممكنة.
في
الواقع لا أعتقد أن هناك حاجة لأن أقوم برص مزيد من الأسئلة و الإجابات؛
فهو كلام موجود في كل مكان؛ فقط أضع لك هنا كتاب أعتقد أنه "أفضل كتاب
قصير" قرأته بخصوص الأمر:
هناك
كتاب آخر أطول بكثير و لكنه يتميز بكثرة الأمثلة و تنوعها و لكن ليست لدي
نسخة إلكترونية منه. إبحث عنه، سيفيدك بشدة إذا أردت التوسع.
- 250Job Interview Questions by Peter Veruki
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق